کد مطلب:103972 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:129

حکمت 219











[صفحه 366]

و قال علیه السلام: (من اصبح علی الدنیا حزینا) لماذا لم تاته او فاتته؟ (فقد اصبح لقضاء الله) و حكمه بالنسبه الی امور الدنیا كیف تكون (ساخطا) غاضبا، فاللازم ان لا یحزن الانسان علی الدنیا (و من اصبح یشكو مصیبه نزلت به) شكایه، لا حكایه (فقد اصبح یشكو ربه) لانه سبحانه انزل علیه المصیبع (و من اتی غنیا فتواضع له لغناه) ای لانه غنی، لا لانه مسلم، او صدیق، او محسن الی الناس، او ما اشبه (فقد ذهب ثلثا دینه) لانه تواضع له قلبا و جسدا، فلم یبق الا الاقرار باللسان بعظمته، فقد عظمه بمحلین من محلات الایمان، فان محل الایمان اللسان و الجنان و الاركان (و من قرء القرآن، فمات، فدخل النار فهو كان) فی الدنیا (ممن یتخذ آیات الله هزوا) ای استهزائا و مسخره، و هذا لبیان ای قاری ء القرآن لا یدخل النار، الا اذا كان مستهزاء بالقرآن. (و من لهج قلبه بحب الدنیا) ای كان فكره طلب الدنیا، و ارتكز فی قلبه حبها حتی انه كان دائما فی فكرها (التاط) ای التصق (قلبه منها) ای من الدنیا (بثلاث) صفات (هم لا یغبه) ای لا یفارقه لما فات منها (و حرص لا یتركه) للازدیاد منها (و امل لا یدركه) و الامل هو المنتهی الذی یتصوره الانسان اخیر مرحلته فی ال

جمع و الارخاء و ما اشبه.


صفحه 366.